youcef Admin
![youcef](https://2img.net/u/1616/23/09/60/avatars/1-90.jpg)
عدد المساهمات : 1226 تاريخ التسجيل : 28/02/2012 العمر : 30 الموقع : https://rayane05batna.yoo7.com
![الاتصال العصبى...... Empty](https://2img.net/i/empty.gif) | موضوع: الاتصال العصبى...... 26/07/12, 12:46 pm | |
|
المجال المفاهيمي 2: التنسيق الوظيفي في العضوية
الكفاءة المرحلية: يقدم حلولا وقائية أمام مشكلات مرضية و ذلك بتجنيد معارفه المتعلقة
بالنظامين العصبي و المناعي.
الوحدة المفاهيمية 1: الإتصـــــــــــــال العصبـــــــــــــي .
الكفاءة القاعدية: يعرف الجملة العصبية كنظام يسمح بالتنسيق الوظيفي في الجسم.
الـمــــــــــــــــدة: 10 ساعــــــــــــــــــــــات.
|
مستوى التناول:
- تمثل الحواس الخمس أعضاء حسية لعدة تنبيهات و تشكل بذلك وسيلة من وسائل الإتصال بالمحيط.
- المستقبل الحسي بنية متخصصة توجد في كل عضو حسي يقوم بالتقاط التنبيهات .
- لكل مستقبل حسي تنبيه خاص به.
- ينتج عن التنبيه رسالة عصبية تنتقل بواسطة الألياف الحسية للعصب إلى القشرة المخية.
- تبدي الرسالة العصبية إشارات كهربائية.
- تعالج الرسالة العصبية على مستوى السطوح المتخصصة لقشرة المخ و تترجم إلى إحساس.
- يمكن أن يرفق الإحساس بحركة قد تكون إرادية أو لاإرادية.
- الحركة اللاإرادية رد فعل على تنبيه فعال و تسمى بالمنعكس الفطري الذي يتميز بالتماثل في كل استجابة و عكس الحركة اللاإرادية تكون الحركة الإرادية غير متماثلة .
- تتدخل في حدوث الفعل اللاإرادي( المنعكس الفطري) العناصر التشريحية التالية: مستقبل حسي, ناقل حسي, مركز عصبي, ناقل حركي و عضو منفذ.
- ينتج عن معالجة المركز العصبي للرسالة العصبية , رسالة عصبية حركية تنتقل عبر الناقل الحركي إلى العضو المنفذ.
- يشكل مسار الرسالة العصبية قوسا انعكاسية من المستقبل الحسي إلى العضو المنفذ.
- تتدخل في حدوث الفعل الإرادي العناصر التشريحية التالية: قشرة المخ, ناقل حركي , عضو منفذ.
- تعالج الرسالة العصبية الناتجة عن التنبيه على مستوى المراكز العصبية مما يسمح بتحقيق تنسيق وظيفي بين مختلف الأعضاء.
- يختل التنسيق الوظيفي تحت تأثير بعض المواد الكيميائية كالمخدرات بمختلف أنواعها.
مؤشر الكفاءة:
- إحصاء مختلف الأعضاء الحسية و مختلف المنبهات عند الإنسان.
- دراسة بنية الجلد لتحديد المستقبلات الحسية اعتمادا على وثائق.
- وضع علاقة بين المنبه و المستقبل الحسي اعتمادا على تجارب بسيطة و ملاحظات .
- إظهار الإرتباط العضوي بين المستقبلات الحسية و المركز العصبي بتحليل نتائج تجريبية.
- تبيان المظهر الكهربي للسيالة العصبية انطلاقا من تسجيلات راسم الذبذبات المهبطي.
- تحديد دور السطوح المتخصصة لقشرة المخ في ترجمة الرسالة العصبية إلى إحساس انطلاقا من تحليل نتائج تلف بعض السطوح و عواقبه.
- البحث عن أمثلة للإحساسات المرفقة بالحركة الإرادية و اللاإرادية.
|
- تحديد الأعضاء الفاعلة في حدوث المنعكس الفطري انطلاقا من تجارب على الضفدع الأخضر.
- إنجاز مخطط لمسار الرسالة العصبية في الفعل المنعكس.
- تحديد الأعضاء الفاعلة في حدوث فعل إرادي من خلال تحليل نتائج عواقب تلف دماغي موضعي و( أو) ناقل حركي أو نتائج تجارب التخريب الموضعي.
- استغلال المكتسبات السابقة لإنجاز رسم تخطيطي وظيفي بسيط لمسار الرسالة العصبية في الإحساس الواعي و الحركة.
- إنجاز بحوث حول تأثير المواد الكيماوية كالمخدرات على التنسيق الوظيفي العصبي.
|
بطاقة الوسائل:
- صور و شفافيات حول الموضوع . – جهاز الإسقاط - وثائق مختلفة - نتائج تجريبية .
- ( logiciel le Nerf) على جهاز الكمبيوتر يوضح التسجيلات على راسم الذبذبات المهبطي – بحوث التلاميذ حول تأثير المواد الكيماوية على التنسيق الوظيفيللعضوية.
|
تنظيم العمل:
1- وضعية الإنطلاق:
- التذكير بمختلف الأجهزة التي تكون الجسم.
- التذكير بدور هذه الأجهزة ( الهضم, التنفس, الدوران......)
- الوصول إلى إثارة فكرة ضرورة التنسيق بين الأجهزة حتى لا يكون هناك تناقضا و تضاربا في وظائفها.
2- طرح الإشكالـــــــــــية:
- ما هي الأعضاء التي تسمح بالإتصال مع الوسط الخارجي و التكيف معه؟
3- مسعى حل الإشكالية:
النشاط1: استقبال المنبهات الخارجية.
- إستعمال المكتسبات القبلية للتلاميذ حول الحواس الخمس ( الطور الإبتدائي).
- تحليل صور توضح الحواس المختلفة و وظيفة كل حاسة . .
- إستعمال الشفافيات للدعم.
نتيجة:
التقويم:
النشاط2: المستقبلات الحسية.
- عرض شفافية توضح بنية الجلد.
- التعرف على أهم الطبقات التي تكون الجلد.
|
تمثل الحواس الخمس ( الجلد – العين – الأذن – الأنف و اللسان) أعضاء حسية لعدة تنبيهات خارجية و تشكل بذلك وسيلة من وسائل الإتصال بالمحيط الخارجي من أجل التكيف مع شروطه.
|
أربط الأعضاء الحسية بأمثلة عن منبهات خارجية موافقة لها.
|
- ملاحظة المستقبلات الحسية و أماكن انتشار كل منها.
- تفسير اختلاف الإحساس بين مختلف المناطق في الجسم.
- بناء مفهوم النوعية في كل المستقبلات الحسية.
نتيجة:
التقويم:
النشاط3: الرسالة العصبية :
· بنية و دور العصب:
- مناقشة و تحليل الوثائق من الكتاب المدرسي ص 66 -67
- مشاهدة شفافيات تبين بنية العصب الحسي .
النتيجة:
ملاحظة:الليف العصبي مستقطب كهربائيا حيث يكون السطح الخارجي لغشائه موجب و الداخلي
سالب
· تولد الرسالة العصبية و انتقالها:
- تحليل وثيقة توضح تسجيلات على راسم الذبذبات المهبطي .
- استنباط مفهوم الرسالة العصبية.
- مشاهدة برنامج على جهاز الإعلام الآلي يوضح تسجيلات على الأوسيلوسكوب.
النتيجة:
النشاط4:معالجة الرسالة العصبية الحسية:
· دراسة تعضي المخ:
- الإشارة إلى موقع المخ- شكله – الأغشية التي تحيط به.
- الإشارة إلى وجود تلا فيف مخية.
- الإشارة إلى بنية المخ ( المادة البيضاء و الرمادية).
|
*- المستقبل الحسي بنية متخصصة توجد في كل عضو حسي تقوم بالتقاط تنبيهات الوسط الخارجي.
*- لكل مستقبل حسي تنبيه خاص به.
*- يمكن أن يحمل العضو الحسي عدة أنواع من المستقبلات الحسية مثل الجلد الذي يحتوي على مستقبلات بعضها متخصص في اللمس ( جسيمات باسيني) و بعضها متخصص في تحسس الحرارة و آخر في تحسس الألم..
|
بين أنواع المستقبلات الحسية الموجودة في اللسان.
|
- الأعصاب ألياف بيضاء رفيعة جدا موزعة في كل مناطق الجسم
بواسطتها يتم الاتصال بالمراكز العصبية ( الدماغ و النخاع الشوكي).
- يظهر الفحص المجهري أن العصب يتكون من ألياف عديدة متوازية هي الألياف العصبية التي تضمن انتقال الرسالة العصبية.
|
تتولد الرسالة العصبية عن تنبيه المستقبلات الحسية بالمنبه الموافق لها و تنتقل بواسطة الألياف الحسية للعصب إلى القشرة المخية بشكل إشارات كهربائية يمكن تسجيلها براسم الذبذبات المهبطي.
| دراسة الفصوص المخية:- ملاحظة مجسم للمخ و تمييز الشقوق التي تقسمه إلى فصوص.- تحليل الملاحظات الطبية التي تبرز عواقب إصابة بعض المناطق في الدماغ .- تعيين المراكز العصبية الحسية على القشرة المخية.
*- المخ هو أكبر أجزاء الدماغ , نميز على سطحه تلا فيف مخية و شقوق عميقة تقسمه إلى 6 فصوص .
*- تعالج الرسائل العصبية على مستوى السطوح المتخصصة لقشرة المخ و تترجم إلى أحاسيس شعورية.
*- رغم تماثل الرسائل العصبية الواردة إلى المخ إلا أنها تعطي إحساسات نوعية للعضو الحسي الذي انطلقت منه.
| النتيجة:
بين برسم تخطيطي المراكز الحسية على سطح المخ.
| التقويم: النشاط 5 :الإحساس و الحركة: *- عند المولود : - مشاهدة صور لأطفال حديثي الولادة في وضعيات مختلفة. - تصنيف الحركات المشاهدة و تحديد خصائصها. - الربط بين المنعكسات الفطرية و الحركات الإرادية. *- عند الكبار و البالغين: - التعرض إلى المنعكس الحدقي و منعكس التبول. - التعرف على الحركات الإرادية المرافقة لتجنب الطمس. - إدراك أهمية الحركات الإرادية و اللا إرادية في تكيف العضوية مع المحيط الخارجي.
· يرافق عادة الإحساس بحركات لإرادية أو لاإرادية.
· الحركات اللاإرادية هي رد فعل على تنبيه فعال و يسمى المنعكس الفطري و يتميز بالتماثل في كل استجابة.
· الحركة الإرادية غير متماثلة و تختلف من شخص إلى آخر.
| النتيجة:
هات أمثلة مختلفة لأفعال إرادية و أخرى لمنعكسات فطرية.
| التقويم: النشاط 6: الأعضاء الفاعلة في حدوث الحركة اللاإرادية:- تحضير و إنجاز تجارب على الضفدع الأخضر.- تحليل نتائج كل تجربة و الوصول إلى نتيجة منها.- التوصل إلى الأعضاء الفاعلة في حدوث الفعل المنعكس.- إنجاز رسم تخطيطي يوضح القوس الإنعكاسية.
- تتدخل في حدوث الفعل المنعكس الأعضاء التالية:
- عضو حسي: يستقبل التنبيه و تنشأ على مستواه رسالة عصبية حسية.
- عصب حسي:ينقل الرسالة العصبية الحسية ( ناقل حسي)
- النخاع الشوكي: يحول الرسالة العصبية الحسية إلى رسالة عصبية حركية.
- عصب حركي: ينقل الرسالة العصبية الحركية من النخاع إلى العضلة.
- العضلة :تستقبل الرسالة الحركية و تستجيب لها بالتقلص أو التمدد.
يشكل مسار الرسالة العصبية قوسا انعكاسية من المستقبل إلى المنفذ.
| النتيجة:
بين الأعضاء المشتركة في حدوث المنعكس الحدقي و ما هو دور كل عضو
في هذا المنعكس؟
| التقويم: النشاط7: الأعضاء الفاعلة في حدوث الحركة الإرادية:- تحليل صورة لرياضي القفز بالزانة.- تحديد المركز العصبي المسؤول عن الحركات الإرادية.- تحليل الجدول ص 74 لتحديد أهم ساحات المخ الحركية و استخلاص دور العصب في الحركة الإرادية.- تحليل الوثيقة 2 ص 75 لإيضاح أهمية النخاع الشوكي و دوره في الحركات لإرادية- تفسير العجز المؤقت للاعب بعد إصابته على مستوى العضلة.- استنتاج العناصر المتدخلة في حدوث الحركة الإرادية.
- تتدخل في حدوث الفعل الإرادي العناصر التشريحية التالية:
- المخ: تنشأفيه الرسالة العصبية الحركية ( مركز عصبي).
- العصب الحركي: ينقل الرسالة العصبية الحركية (ناقل حركي).
- العضلة: تستقبل التنبيه و تستجيب له بالحركة( عضو منفذ).
تتكون قشرة المخ من عدة ساحات تتحكم كل منها في مجموعة من العضلات.
- يعتبر النخاع الشوكي ممرا تسلكه الرسائل العصبية الصادرة من المخ إلى
العضلات.
| النتيجة:
أنجز رسما تخطيطيا تبين فيه مسار الرسالة العصبية خلال الحركة الإرادية.
| التقويم: النشاط8: تأثير المواد الكيميائية على التنسيق الوظيفي العصبي. - مناقشة بحث حول تأثير المواد الكيميائية على التنسيق الوظيفي العصبي.- تاثير الكحول على الجهاز العصبي و دوره.- تحليل منحنى بياني و جدول يوضح تأثير الكحول. | |
|
زائر زائر
![الاتصال العصبى...... Empty](https://2img.net/i/empty.gif) | موضوع: رد: الاتصال العصبى...... 26/07/12, 02:02 pm | |
| |
|