منتدى حلم الحياة
دروس -ثقافة -رومانسية_رياضة
منتدى حلم الحياة
دروس -ثقافة -رومانسية_رياضة
منتدى حلم الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي تثقيفي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاتصال العصبى......

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youcef
Admin
youcef


عدد المساهمات : 1226
تاريخ التسجيل : 28/02/2012
العمر : 30
الموقع : https://rayane05batna.yoo7.com

الاتصال العصبى...... Empty
مُساهمةموضوع: الاتصال العصبى......   الاتصال العصبى...... I_icon_minitime26/07/12, 12:46 pm



المجال المفاهيمي 2: التنسيق الوظيفي في العضوية

الكفاءة المرحلية: يقدم حلولا وقائية أمام مشكلات مرضية و ذلك بتجنيد معارفه المتعلقة

بالنظامين العصبي و المناعي.

الوحدة المفاهيمية 1: الإتصـــــــــــــال العصبـــــــــــــي .

الكفاءة القاعدية: يعرف الجملة العصبية كنظام يسمح بالتنسيق الوظيفي في الجسم.

الـمــــــــــــــــدة: 10 ساعــــــــــــــــــــــات.






























مستوى التناول:

- تمثل الحواس الخمس أعضاء حسية لعدة تنبيهات و تشكل بذلك وسيلة من وسائل الإتصال بالمحيط.

- المستقبل الحسي بنية متخصصة توجد في كل عضو حسي يقوم بالتقاط التنبيهات .

- لكل مستقبل حسي تنبيه خاص به.

- ينتج عن التنبيه رسالة عصبية تنتقل بواسطة الألياف الحسية للعصب إلى القشرة المخية.

- تبدي الرسالة العصبية إشارات كهربائية.

- تعالج الرسالة العصبية على مستوى السطوح المتخصصة لقشرة المخ و تترجم إلى إحساس.

- يمكن أن يرفق الإحساس بحركة قد تكون إرادية أو لاإرادية.

- الحركة اللاإرادية رد فعل على تنبيه فعال و تسمى بالمنعكس الفطري الذي يتميز بالتماثل في كل استجابة و عكس الحركة اللاإرادية تكون الحركة الإرادية غير متماثلة .

- تتدخل في حدوث الفعل اللاإرادي( المنعكس الفطري) العناصر التشريحية التالية: مستقبل حسي, ناقل حسي, مركز عصبي, ناقل حركي و عضو منفذ.

- ينتج عن معالجة المركز العصبي للرسالة العصبية , رسالة عصبية حركية تنتقل عبر الناقل الحركي إلى العضو المنفذ.

- يشكل مسار الرسالة العصبية قوسا انعكاسية من المستقبل الحسي إلى العضو المنفذ.

- تتدخل في حدوث الفعل الإرادي العناصر التشريحية التالية: قشرة المخ, ناقل حركي , عضو منفذ.

- تعالج الرسالة العصبية الناتجة عن التنبيه على مستوى المراكز العصبية مما يسمح بتحقيق تنسيق وظيفي بين مختلف الأعضاء.

- يختل التنسيق الوظيفي تحت تأثير بعض المواد الكيميائية كالمخدرات بمختلف أنواعها.

مؤشر الكفاءة:

- إحصاء مختلف الأعضاء الحسية و مختلف المنبهات عند الإنسان.

- دراسة بنية الجلد لتحديد المستقبلات الحسية اعتمادا على وثائق.

- وضع علاقة بين المنبه و المستقبل الحسي اعتمادا على تجارب بسيطة و ملاحظات .

- إظهار الإرتباط العضوي بين المستقبلات الحسية و المركز العصبي بتحليل نتائج تجريبية.

- تبيان المظهر الكهربي للسيالة العصبية انطلاقا من تسجيلات راسم الذبذبات المهبطي.

- تحديد دور السطوح المتخصصة لقشرة المخ في ترجمة الرسالة العصبية إلى إحساس انطلاقا من تحليل نتائج تلف بعض السطوح و عواقبه.

- البحث عن أمثلة للإحساسات المرفقة بالحركة الإرادية و اللاإرادية.






- تحديد الأعضاء الفاعلة في حدوث المنعكس الفطري انطلاقا من تجارب على الضفدع الأخضر.

- إنجاز مخطط لمسار الرسالة العصبية في الفعل المنعكس.

- تحديد الأعضاء الفاعلة في حدوث فعل إرادي من خلال تحليل نتائج عواقب تلف دماغي موضعي و( أو) ناقل حركي أو نتائج تجارب التخريب الموضعي.

- استغلال المكتسبات السابقة لإنجاز رسم تخطيطي وظيفي بسيط لمسار الرسالة العصبية في الإحساس الواعي و الحركة.

- إنجاز بحوث حول تأثير المواد الكيماوية كالمخدرات على التنسيق الوظيفي العصبي.


























بطاقة الوسائل:

- صور و شفافيات حول الموضوع . – جهاز الإسقاط - وثائق مختلفة - نتائج تجريبية .

- ( logiciel le Nerf) على جهاز الكمبيوتر يوضح التسجيلات على راسم الذبذبات المهبطي – بحوث التلاميذ حول تأثير المواد الكيماوية على التنسيق الوظيفيللعضوية.




















تنظيم العمل:

1- وضعية الإنطلاق:

- التذكير بمختلف الأجهزة التي تكون الجسم.

- التذكير بدور هذه الأجهزة ( الهضم, التنفس, الدوران......)

- الوصول إلى إثارة فكرة ضرورة التنسيق بين الأجهزة حتى لا يكون هناك تناقضا و تضاربا في وظائفها.

2- طرح الإشكالـــــــــــية:

- ما هي الأعضاء التي تسمح بالإتصال مع الوسط الخارجي و التكيف معه؟

3- مسعى حل الإشكالية:

النشاط1: استقبال المنبهات الخارجية.

- إستعمال المكتسبات القبلية للتلاميذ حول الحواس الخمس ( الطور الإبتدائي).

- تحليل صور توضح الحواس المختلفة و وظيفة كل حاسة . .

- إستعمال الشفافيات للدعم.

نتيجة:







التقويم:





النشاط2: المستقبلات الحسية.

- عرض شفافية توضح بنية الجلد.

- التعرف على أهم الطبقات التي تكون الجلد.


تمثل الحواس الخمس ( الجلد – العين – الأذن – الأنف و اللسان) أعضاء حسية لعدة تنبيهات خارجية و تشكل بذلك وسيلة من وسائل الإتصال بالمحيط الخارجي من أجل التكيف مع شروطه.


أربط الأعضاء الحسية بأمثلة عن منبهات خارجية موافقة لها.


- ملاحظة المستقبلات الحسية و أماكن انتشار كل منها.

- تفسير اختلاف الإحساس بين مختلف المناطق في الجسم.

- بناء مفهوم النوعية في كل المستقبلات الحسية.

نتيجة:















التقويم:



النشاط3: الرسالة العصبية :

· بنية و دور العصب:

- مناقشة و تحليل الوثائق من الكتاب المدرسي ص 66 -67

- مشاهدة شفافيات تبين بنية العصب الحسي .

النتيجة:









ملاحظة:الليف العصبي مستقطب كهربائيا حيث يكون السطح الخارجي لغشائه موجب و الداخلي

سالب

· تولد الرسالة العصبية و انتقالها:

- تحليل وثيقة توضح تسجيلات على راسم الذبذبات المهبطي .

- استنباط مفهوم الرسالة العصبية.

- مشاهدة برنامج على جهاز الإعلام الآلي يوضح تسجيلات على الأوسيلوسكوب.

النتيجة:







النشاط4:معالجة الرسالة العصبية الحسية:

· دراسة تعضي المخ:

- الإشارة إلى موقع المخ- شكله – الأغشية التي تحيط به.

- الإشارة إلى وجود تلا فيف مخية.

- الإشارة إلى بنية المخ ( المادة البيضاء و الرمادية).
















*- المستقبل الحسي بنية متخصصة توجد في كل عضو حسي تقوم بالتقاط تنبيهات الوسط الخارجي.

*- لكل مستقبل حسي تنبيه خاص به.

*- يمكن أن يحمل العضو الحسي عدة أنواع من المستقبلات الحسية مثل الجلد الذي يحتوي على مستقبلات بعضها متخصص في اللمس ( جسيمات باسيني) و بعضها متخصص في تحسس الحرارة و آخر في تحسس الألم..


بين أنواع المستقبلات الحسية الموجودة في اللسان.


- الأعصاب ألياف بيضاء رفيعة جدا موزعة في كل مناطق الجسم

بواسطتها يتم الاتصال بالمراكز العصبية ( الدماغ و النخاع الشوكي).

- يظهر الفحص المجهري أن العصب يتكون من ألياف عديدة متوازية هي الألياف العصبية التي تضمن انتقال الرسالة العصبية.


تتولد الرسالة العصبية عن تنبيه المستقبلات الحسية بالمنبه الموافق لها و تنتقل بواسطة الألياف الحسية للعصب إلى القشرة المخية بشكل إشارات كهربائية يمكن تسجيلها براسم الذبذبات المهبطي.































































































































































































دراسة الفصوص المخية:

- ملاحظة مجسم للمخ و تمييز الشقوق التي تقسمه إلى فصوص.

- تحليل الملاحظات الطبية التي تبرز عواقب إصابة بعض المناطق

في الدماغ .

- تعيين المراكز العصبية الحسية على القشرة المخية.




*- المخ هو أكبر أجزاء الدماغ , نميز على سطحه تلا فيف مخية و شقوق عميقة تقسمه إلى 6 فصوص .

*- تعالج الرسائل العصبية على مستوى السطوح المتخصصة لقشرة المخ و تترجم إلى أحاسيس شعورية.

*- رغم تماثل الرسائل العصبية الواردة إلى المخ إلا أنها تعطي إحساسات نوعية للعضو الحسي الذي انطلقت منه.


النتيجة:




















بين برسم تخطيطي المراكز الحسية على سطح المخ.
التقويم:









النشاط 5 :الإحساس و الحركة:

*- عند المولود :

- مشاهدة صور لأطفال حديثي الولادة في وضعيات مختلفة.

- تصنيف الحركات المشاهدة و تحديد خصائصها.

- الربط بين المنعكسات الفطرية و الحركات الإرادية.

*- عند الكبار و البالغين:

- التعرض إلى المنعكس الحدقي و منعكس التبول.

- التعرف على الحركات الإرادية المرافقة لتجنب الطمس.

- إدراك أهمية الحركات الإرادية و اللا إرادية في تكيف العضوية مع المحيط الخارجي.




· يرافق عادة الإحساس بحركات لإرادية أو لاإرادية.

· الحركات اللاإرادية هي رد فعل على تنبيه فعال و يسمى المنعكس الفطري و يتميز بالتماثل في كل استجابة.

· الحركة الإرادية غير متماثلة و تختلف من شخص إلى آخر.
النتيجة:


















هات أمثلة مختلفة لأفعال إرادية و أخرى لمنعكسات فطرية.
التقويم:







النشاط 6: الأعضاء الفاعلة في حدوث الحركة اللاإرادية:

- تحضير و إنجاز تجارب على الضفدع الأخضر.

- تحليل نتائج كل تجربة و الوصول إلى نتيجة منها.

- التوصل إلى الأعضاء الفاعلة في حدوث الفعل المنعكس.

- إنجاز رسم تخطيطي يوضح القوس الإنعكاسية.












- تتدخل في حدوث الفعل المنعكس الأعضاء التالية:

- عضو حسي: يستقبل التنبيه و تنشأ على مستواه رسالة عصبية حسية.

- عصب حسي:ينقل الرسالة العصبية الحسية ( ناقل حسي)

- النخاع الشوكي: يحول الرسالة العصبية الحسية إلى رسالة عصبية حركية.

- عصب حركي: ينقل الرسالة العصبية الحركية من النخاع إلى العضلة.

- العضلة :تستقبل الرسالة الحركية و تستجيب لها بالتقلص أو التمدد.

يشكل مسار الرسالة العصبية قوسا انعكاسية من المستقبل إلى المنفذ.
النتيجة:


























بين الأعضاء المشتركة في حدوث المنعكس الحدقي و ما هو دور كل عضو

في هذا المنعكس؟
التقويم:











النشاط7: الأعضاء الفاعلة في حدوث الحركة الإرادية:

- تحليل صورة لرياضي القفز بالزانة.

- تحديد المركز العصبي المسؤول عن الحركات الإرادية.

- تحليل الجدول ص 74 لتحديد أهم ساحات المخ الحركية و استخلاص دور

العصب في الحركة الإرادية.

- تحليل الوثيقة 2 ص 75 لإيضاح أهمية النخاع الشوكي و دوره في الحركات

لإرادية

- تفسير العجز المؤقت للاعب بعد إصابته على مستوى العضلة.

- استنتاج العناصر المتدخلة في حدوث الحركة الإرادية.




- تتدخل في حدوث الفعل الإرادي العناصر التشريحية التالية:

- المخ: تنشأفيه الرسالة العصبية الحركية ( مركز عصبي).

- العصب الحركي: ينقل الرسالة العصبية الحركية (ناقل حركي).

- العضلة: تستقبل التنبيه و تستجيب له بالحركة( عضو منفذ).

تتكون قشرة المخ من عدة ساحات تتحكم كل منها في مجموعة من العضلات.

- يعتبر النخاع الشوكي ممرا تسلكه الرسائل العصبية الصادرة من المخ إلى

العضلات.
النتيجة:






















أنجز رسما تخطيطيا تبين فيه مسار الرسالة العصبية خلال الحركة الإرادية.
التقويم:









النشاط8: تأثير المواد الكيميائية على التنسيق الوظيفي العصبي.



- مناقشة بحث حول تأثير المواد الكيميائية على التنسيق الوظيفي العصبي.

- تاثير الكحول على الجهاز العصبي و دوره.

- تحليل منحنى بياني و جدول يوضح تأثير الكحول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rayane05batna.yoo7.com
زائر
زائر




الاتصال العصبى...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاتصال العصبى......   الاتصال العصبى...... I_icon_minitime26/07/12, 02:02 pm

شكرا لكم جميعا تقديير لكم جزيل الشكر ششششكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاتصال العصبى......
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حلم الحياة :: ®§][©][ التــــــــعليم والمعلم ][©][§® :: قسم الرابعة متوسط :: قسم الدروس-
انتقل الى: