يواصل برنامج السنة الثالثة ثانوي ترسيخ المبادئ الأساسية المنظمة للمنهاج والتي تتمحور حول النقاط التالية:
- موضوع الفيزياء والكيمياء
- مكانة التجريب في العلوم الفيزيائية
- توظيف تكنولوجيات الإعلام والاتصال في تدريس العلوم الفيزيائية
- أهمية النصوص العلمية في تعلم العلوم الفيزيائية
- اعتماد التدريس بالكفاءات
- مكانة للوضعية الإشكالية في التعلمات
- إدخال التقويم بالوضعيات الإدماجية كون هذه السنة الثالثة ثانوي تمثل نهاية طور وتتوج بامتحان.
لقد تم تناول أهم المفاهيم الأساسية في التعليم المتوسط: السرعة، التوتر الكهربائي، شدة التيار الكهربائي...
في السنة الأولى ثانوي، كان الموضوع القائد المميز لها هو مفهوم القوة، بينما الموضوع الموجه لبرنامج السنة الثانية ثانوي هو الطاقة.
وفي هذه السنة، يتمحور البرنامج حول دراسة التطورات الزمنية للجمل مع اختلاف طبيعة الظواهر الفيزيائية (ميكانيكية، كهربائية، نووية، موجية) والكيميائية المدروسة.
نميز في هذه الدراسة بين التطورات الزمنية الرتيبة ( التي تفسر بدوال رتيبة)، سواء كانت فيزيائية أو كيميائية، والتطورات الزمنية غير الرتيبة.