منتدى حلم الحياة
دروس -ثقافة -رومانسية_رياضة
منتدى حلم الحياة
دروس -ثقافة -رومانسية_رياضة
منتدى حلم الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي تثقيفي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإعراب اللفظي و الإعراب التقديري .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youcef
Admin
youcef


عدد المساهمات : 1226
تاريخ التسجيل : 28/02/2012
العمر : 30
الموقع : https://rayane05batna.yoo7.com

الإعراب اللفظي و الإعراب التقديري .  Empty
مُساهمةموضوع: الإعراب اللفظي و الإعراب التقديري .    الإعراب اللفظي و الإعراب التقديري .  I_icon_minitime01/02/13, 02:04 pm

تمهيد :

لعلّه مرّ معك أنّ الكلمة إمّا معربة أو مبنية ،
1/المعرب
هو ماتغير آخره بتغيّر العوامل الداخلة عليه مثل :النواصب و الجوازم للأفعال المضارعة ، أو الجرّ بدخول الجارّ أو الإضافة، مثل
: جاء محمدٌ ، (محمد ) فاعل - كما ترى في هذه الجملة - وهو معرب لأنّه يتأثّر نصبًا ورفعاً و جرّاً فلو جعلنا محمّداً موقع المفعول به لاتّخذ النصب علامة عليه فنقول
: رأيتُ محمّداً
كما يتأثّر بالجرّ فتقول :
ذهبت إلى محمّدٍ .
2/المبني
: فهو ما لايتغيّر آخره بدخول العوامل كالنواصب و الجوازم أو .... ، بل يلزم علامة إعرابية واحدةً مهما تغيّر موقعه من الجملة .
تعال - بعد هذا التمهيد - لنعرب هذه الجملة :
* سَمٍعَ محمّدٌ مصطفى .
سَمِعَ : فعل ماضٍٍ مبني ٌ على الفتح الظاهر في آخره .
محمّدٌ : فاعل مرفوع ، و علامة رفعه الضمّة الظاهرة في آخره .
- تأمّل الكلمتين السّابقتين ( سمعَ ، محمّدٌ ) تجد أنّ حركة كلٍّ من الفعل الماضي، حركة الفاعل ظاهرةٌ أي : ملفوظة بحيث يقرعها اللّسان . لكنّنا لو جئنا لإعراب كلمة ( مصطفى ) لقلنا فيها :
مصطفى : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة على آخره .
حاول أن تتلّفظ بحركة الفتحة التي على آخر المفعول به ( مصطفى ) ، لن تستطيع النطق بحركة الفتحة على آخره لأنّه يتعذّر علينا النطق بالفتحة و بذلك نلجأ إلى ( تقدير ) الحركة أي تخيّل الفتحة على آخره.
ثم إن هذا الإعراب ينقسم إلى قسمين:
*
-
لفظي:
وهو الذي نعني به الظاهر،نحو:
• يَقْرَأُ:فعل مضارع مرفوع،وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره،والعامل فيه الرفع:التجرد من الناصب والجازم.
زَيْدٌ:فاعل مرفوع،وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
الْكِتّابَ:مفعول به منصوب،وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
• لَنْ:حرف نفي ونصب واستقبال.
أَكْرَهَ:فعل مضارع منصوب بلن،وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره.
حَاتِماً:مفعول به منصوب،وعلامة نصبه:الفتحة الظاهرة في آخره.
• لَمْ:حرف نفي وجزم وقلب.
أَذْهَبْ:فعل مضارع مجزوم بلم،وعلامة جزمه السكون الظاهر في آخره.
إِلىَ :حرف جر.
المدرسة:اسم مجرور،وعلامة جره:الكسرة الظاهرة في آخره.
*- تقديري:
ونعني به الإعراب المقدر، أي أن حركة الإعراب لا تظهر في اللسان بحيث تكون مسموعة، ولا بالقلم عند الخط بحيث تكون مرئية.
فمثلا عندما تقول : " يخشى موسى ربه " ،فإن يخشى وموسى كلاهما مرفوعان بضمة مقدرة على الألف ،وهذه الحركة لا تنطق بها كما أنك لا تثبتها عند الخط بالقلم.
واُعْلم أن جميع المعربات ظاهرة الحركة سوى ما يلي :

أولا :ما لحقته الألف المقصورة من الأسماء أو الأفعال،
فإن الحركة لا تظهر لمانع التعذر أي يتعذر النطق بالحركة .
فمثال الأسماء
: موسى ، عيسى ، وغيرهما .
ومثال الأفعال
: يخشى ، يلقى ، وغيرهما .
وهذا النوع تُقَدَّر معه جميع الحركات وهي : (( الضمة ، الكسرة ، الفتحة مع الاسم )) ، و(( الضمة والفتحة مع الفعل )) .
فتقول في إعراب (( يَخْشَى مُوسَى رَبَّهُ )) :
يَخْشَى:فعل مضارع مرفوع،وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف،المانع من ظهورها التعذر.
مُوسَى:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف،المانع من ظهورها التعذر.
رَبَّهُ:رب:مفعول به منصوب،وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره،وهو مضاف.
والهاء:ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
وتقول في إعراب (( رَأَيْتُ الفَتَى )) :
رَأَيْتُ:فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة التي هي في محل رفع فاعل.
الفَتَى:مفعول به منصوب،وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف المانع من ظهورها التعذر.
وتقول في إعراب (( مَرَرْتُ بِالرَّحَى )) :
مَرَرْتُ:فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة التي هي محل رفع فاعل.
بِالرَّحَى:جار ومجرور،وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف،المانع من ظهورها التعذر.
ثانيا : الاسم المنقوص
،مثل : القاضي ، الداعي ، أو ما كان آخره ياءً أو واواً من الأفعال ، مثل : يدعو ، يقضي .
تُقَدَّر عليها جميع الحركات سوى الفتحة في حالة النصْب فإنها تظهر . ومانع ظهور الضمة والكسرة هو الثقل أي تقيل على اللسان النطق بها .
فتقول في إعراب (( جَاءَ القَاضِي ))
جَاءَ:فعل ماض مبني على الفتح.
القَاضِي:فاعل مرفوع ،وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المانع من ظهورها الاستثقال.
وتقول في إعراب (( مَرَرْتُ بِالقَاضِي ))
مَرَرْتُ:فعل وفاعل.
بِالقَاضِي:جار ومجرور،وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء المانع من ظهورها الاستثقال.
وتقول في إعراب (( يَدْعُو المُؤْمِنُ رَبَّهُ ))
يَدْعُو : فعل مضارع مرفوع،وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو،المانع من ظهورها الاستثقال.
الْمُؤْمِنُ:فاعل مرفوع ،وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
رَبَّهُ:رب:مفعول به منصوب،وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره،وهو مضاف.
والهاء:ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
ثا
لثا : ما لحقته ياء الْمُتَكَلِّم
، كقولك : (جاء غلامي) .
فكلمة (غلامي) مُكَوَّنَة من شيئين : الأول : اسم (غلام) . والثاني (حرف الياء) وهذه الياء تُسَمَّى بياء الْمُتَكَلِّم ، لأنها ترجع على الْمُتَكَلِّم فهذه تُقَدَّر معها جميع الحركات لمانع اشتغال المحل بالحركة المناسبة .
فقولك : (جاء غلامي ، رأيت غلامي ، مررت بغلامي) .
الأولى : مرفوعة بالضمة الْمُقَدَّرَة على آخرها منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهو مضاف والياء مضاف إليه .
والثانية : منصوبة بالفتحة الْمُقَدَّرَة على آخرها منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهو مضاف والياء مضاف إليه .
والثالثة : مخفوضة بالكسرة الْمُقَدَّرَة على آخرها منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهو مضاف والياء مضاف إليه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rayane05batna.yoo7.com
 
الإعراب اللفظي و الإعراب التقديري .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التغلب على قلق الأداء اللفظي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حلم الحياة :: ®§][©][ التــــــــعليم والمعلم ][©][§® :: منتدى السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: