منتدى حلم الحياة
دروس -ثقافة -رومانسية_رياضة
منتدى حلم الحياة
دروس -ثقافة -رومانسية_رياضة
منتدى حلم الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي تثقيفي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الـــــنـــص.....................

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youcef
Admin
youcef


عدد المساهمات : 1226
تاريخ التسجيل : 28/02/2012
العمر : 30
الموقع : https://rayane05batna.yoo7.com

الـــــنـــص..................... Empty
مُساهمةموضوع: الـــــنـــص.....................   الـــــنـــص..................... I_icon_minitime31/07/12, 11:31 am

الـــــنـــص :
قال محمد البشير الإبراهيمي
إن الاحتقار هو الأساس الخلقي الذي وضع عليه الاستعمار قواعده ، و بنى عليه قوانينه ، ولكنه بعد (أن تراءى العيانان): عيان الفاعل و عيان القابل ، لم يجد فينا قابلية الاحتقار، أباها لنا عرق في الإباء أصيل ، و إرث من محمد أثيل ، فانقلب ذلك الاحتقار على مرّ الزمن حقدا ( يصهر الجوانح )، و تحول بفعل الأحداث بغضا يأكل الأكباد.
ابدأ بما شئت ،واختم بما شئت من النظم و القوانين التي تساس بها الجزائر، تجدها كلها دائرة في مبادئها و غاياتها على محور واحد ، وهو احتقار المسلم الجزائري و بغضه ، وانظر ما شئت في أعمال الحاكمين كبارا و صغارا ، وفي ملابساتهم للناس ، وفي شمائلهم ، تجد الأعمال مفسرة لذلك والملابسات حتى في الحديث جارية على ذلك.
هلم إلى الدين تجد الاستعمار الذي كفر بالأديان يقول لك بصريح القول والعمل : أنا أحق منك بالتصرف في دينك ، فلا تدخل المسجد إلا بإذني ، ولا تصل إلا من وراء إمامي ، ولا تضع زكاتك إلا برخصتي ،ولا تصم إلا على رؤيتي ، ولا تزك إلا بعد استشارتي ، ولا تضع زكاتك إلا حيث أريد ، لا حديث تريد ، ومعنى هذا كله نسخ آية من القرآن بآية من وحي الشيطان، ولم يبق إلا أن تتلوها كما يريد ، قل إن صلاتي ونسكي ومحياي و مماتي للاستعمار وكذب الشيطان الرجيم وأفك الاستعمار الذميم .
ثم انظر إلى قوانين التعليم ،(و هو سر الحياة) ، تجد الاحتقار و البغض ماثلين في كل جولة طرف، يقول المسلم الجزائري للاستعمار : علمني ، فيقول : لا ، ويقول له : دعني أتعلم وحدي ما يقوّمني ، فيقول : لا ، و يقول له : دعني أعنك على التعليم العام ، فيقول : لا ، ولا تبقى الرابعة بينكما ، لا يمنعك من قولها إلا الرهبة منه ، ولا يمنعه من قولها إلا احتقارك أيضا ، ولو قالها لكانت ترجمتها : لا أعلمك لأنني أحتقرك و أبغضك ، ولا أدعك تتعلم وحدك لأنني أحتقرك وأبغضك ،و لا أدعك تعينني لأنني أحتقرك وأبغضك .
وتعال إلى القوانين الجنائية ــ وهو مظهر المساواة فيما يزعم الاستعمار ــ تجد الألفاظ واحدة، والتطبيقات مختلفة ، يجني الجانيان منا ومنهم جناية متماثلة الكم والكيف و الظروف و الشهادات والقرائن ، فيصطرع القانون المكتوب في الطروس ، والقانون المكتوب في النفوس ، ويتضاءل الأول أمام جانيهم حتى ليكاد يعتذر إليه ، فتصبح جنايته بالتأويل ليست جناية فلا جزاء عليها ، و تسمى جنايتنا بالتهويل جنايتين و نصفا ، فالجزاء عليها ضعفا و ضعفا .
وانحدر إلى الإجراءات البوليسية البسيطة فما فوقها تجدها كأنها تنفيذ لشريعة اسمها شريعة الاحتقار والبغض ، أول موادها لا رحمة بضعيف ، ولا عذر لعائل ، ولا شفقة على بائس ، و لا احترام لذي مقام ديني ، بل كل المسلمين سواسية أمام قانون الاحتقار.

إن الاحتقار هو الأساس الذي بنى عليه الاستعمار تربيته و تعليمه ،و حكمه ، وقد أصبح خلقا ذاتيا في
أبنائه و أنصاره وحكامه ، لا يستطيعون الانفكاك عنه لأنه جزء من وجودهم ، و مادة لحياتهم ، ثم غمر
البغض عنصرين مكونين لشيء موجود هو هذا الظلم.
و إن الاحتقار و البغض هما اللذان رفعا الحصانة عن ديننا و أموالنا و أعراضنا و أبداننا .

الأســـــــئـــــــــلــــــــة

البناء الفكري


1 ــ على أي أساس قامت فلسفة الاستعمار في الجزائر ؟ و ما أثر ذلك في نفوس الجزائريين ؟
2ــ بيّن الإبراهيمي طبيعة تعامل الحكام المستعمرين والشعب الجزائري في عدد من الميادين،ما هي اشرح سلوك الاستعمار في كل ميدان وفق ما فهمته من النص.
3 ــ ما رأيك فيم توصل إليه الإبراهيمي ؟
4 ــ هل نجح الاستعمار في تطبيق فلسفته ؟ لماذا ؟
5 ــ لخص مضمون النص .
6 ــ في أي نوع من أنواع النثر تصّنف هذا النص؟ علل جوابك .ثم حدد موضوعه و هدف الكاتب منه.
7 ــ النص طافح بالعواطف ، وضحها مع التمثيل .
8 ــ يعكس النص حقبة تاريخية في كفاح الشعب الجزائري ، وضحها .
9ــ استنادا لمعطيات النص و ما درسته عرف البشير الإبراهيمي .

البناء اللغوي

1 ــ ما هي الأدوات التي تحقق بها الاتساق و الانسجام في النص ؟
2 ــ حدد السمة الأسلوبية الظاهرة في الفقرة الرابعة من النص؟ ما نوعها وما غرض الكاتب منها ؟
3 ــ عادة ما يوظّف الابراهيمي الصور البيانية بكثرة.بم تعلل قـلـة توظيفها في هذا النص.؟
4 ــ ما هو النمط الغالب على النص ؟ اذكر خصائصه مع التمثيل .
5 ــ في النص نبرة خطابية واضحة. في أي الألفاظ تجسدت ؟وما دلالتها النفسية والأدبية؟
6 ــ ينتمي محمد البشير الإبراهيمي إلى مدرسة أسلوبية ، ما هي ؟ وما تجلياتها في النص ؟
7 ــ أعرب الكلمات المسطر عليها، واذكر محل الجمل المحصورة بالقوسين .

التقويم النقدي :
ظهر في العصر الحديث صراع بين تيارين أدبيين : تيار المحافظين و تيار المجددين .
ما مظاهرهذا الصراع ؟ وضـّح ما تذهب إليه بأمثلة جسـّدته (جسدت هذا الصراع). أترى محمد البشير الإبراهيمي محافظا أم مجددا ؟ علل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rayane05batna.yoo7.com
زائر
زائر




الـــــنـــص..................... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الـــــنـــص.....................   الـــــنـــص..................... I_icon_minitime01/08/12, 01:04 pm

44 لكم جزيل الشكر تقديير تقديير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الـــــنـــص.....................
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حلم الحياة :: ®§][©][ التــــــــعليم والمعلم ][©][§® :: منتدى السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: