منتدى حلم الحياة
دروس -ثقافة -رومانسية_رياضة
منتدى حلم الحياة
دروس -ثقافة -رومانسية_رياضة
منتدى حلم الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي تثقيفي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاختبار الأخير في مادة اللغة العربية و آدابها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youcef
Admin
youcef


عدد المساهمات : 1226
تاريخ التسجيل : 28/02/2012
العمر : 30
الموقع : https://rayane05batna.yoo7.com

الاختبار الأخير في مادة اللغة العربية و آدابها Empty
مُساهمةموضوع: الاختبار الأخير في مادة اللغة العربية و آدابها   الاختبار الأخير في مادة اللغة العربية و آدابها I_icon_minitime31/07/12, 11:30 am



الاختبار الأخير في مادة اللغة العربية و آدابها
السند :
(
البعض يظن أن الإبداع هو الخروج عن المألوف , و أي خروج ! أنا ضد طريقة العرب في نظم الشعر إذا أنا مبدع .. و يعتقد هذا الفتى أو ذاك بأن أية صورة تتفتق عنها مخيلة كفيلة بأن تلقي به في بحر الإبداع, ألم يقل ما لم يقله غيره ؟... ثم يتبين مع الوقت انه حتى صفة الكتابة العادية لم تسلم لنتاج هذه المخيلة التي تهيم كالسائمة بلا ضوابط إذا لو كان لنتاج مثل هذه المخيلة مردود إبداعي لكانت [ حكاية الأم لوليدها قبل أن ينام و التي لا تعرف هي نفسها كيف بدأتها , و كيف تنهيها نموذجا من نماذج الإبداع ].
ليس الخروج عن الإبداع ذنبا يستحق العقاب , بل بالعكس هو أول الفضائل , و لكن ألم يحن الوقت بعد للخروج من هذه المعركة المفتعلة بين الإبداع و الإتباع ؟... أليس بذرة الإبداع أحيانا كثيرة اتباعية ؟
من الصعب تأصيل الإبداع في كلمة سريعة, و لكن ما يمكن قوله غنه من اجل توليد مناخاته لا بد من توفر ثلاثة أصول : الفطرة , التجرد ,
و الاكتساب الذي لا حدود له لثقافة القومية و الإنسانية .
الفطرة هي الموهبة .. التي رتبت في الطبيعة و لا قيمة للاكتساب دون توفر هذه الفطرة إذ كثيرا ما يكون حامل الدكتوراه أجهل الناس !..
و لعل الروح في عملية الإبداع تكمن في التجرد لأمر ما , أن يتجرد للأدب , أن نهيئ أنفسنا لحياة شبيهة بحياة النسك و التبتل ... و أن تنشا بيننا و بين العصر مخاطبة خرساء .. نجوى صامتة فالمتجرد يرى ما لا يرى و يسمع ما لا يسمع .. لأنه في حالة تعرض للأوقات المباركة .
و إذا توفر مثل هذا المناخ فلا بد أن تنتهي معادلته في الإبداع بما يلي : أنا فرد و أستطيع أن أصل إلى الآخر دون أن أفقد فرديتي.. فكلما سموت بهذه الفردية تلاقيت بالآخر , و لعل عظمة المبدع تكمن في ما يريد أن يبلغ , في مضمون رسالته...) جـمال فـاضـل
البناء الفكري
1.
كيف يتوهم صبيان الأدب الإبداع ؟ اشرح
2.
بـم تجيب عن سؤال الكاتب : أليست بذرة الإبداع أحيانا كثيرة اتباعية ؟
3.
ما الذي يشترطه الكاتب في المبدع حتى يصل إلى الإبداع ؟ بين ذلك بالشرح
4.
حلل الـمعادلـة التي انتهى إليها الكاتب في نظرته للإبداع و المبدع .
5.
حـدد نـوع الـمقـال و أهـم مـميزاته. مـع التمثيل
6.
كيف تبـدو شخـصية الكـاتب.
البناء اللغوي
1.
بين دلالة العبارة بين مـجالين [ حكاية الأم لوليدها..... نماذج الإبداع ].
2.
تحسس الطريقة التي تـوخاها الكاتب لطرح أفكاره. مع التمثيل .
3.
اعتمد الكاتب النمطين التفسيري و الإخباري . أبرز أهم مـؤشراتـهـما .
4.
أعـرب مـا تـحتـه خـط .
5.
بين مـحل الجملتين الآتيتين من الإعراب ( ..إنه من أجل توليد مناخاته ) ( يستحق العقاب..)
6.
فـي عبارة ( أن نهيئ أنفسنا لحياة شبيهة بحياة النسك و التبتل ..) صورة بيانية . بين نوعها و اشرحها مبرزا بلاغتها .


الموضوع الثاني


اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدبها
أجب عن موضوع واحد على الخيار
الموضوع الأول:
-
قال شاعر الثورة الجزائرية متحدثا عن فلسطين:
أيـــا شــاعرالعــــرب ذكـــرتني * وهــــجت جــــراحاتي الداميــه
لقد كان لي سبـــب للبــــــقــــــا * فقــــــــطع قــــومي أسبابيــــه
و رحت أباع وأشــــترى كـــمـا * تبـــاع لجــــزارهـا الماشـــيـــه
و أشنق في حـــبل مستعمـــري * و أصلب في كـــف جلاديــــــــه
و يسلبـــني عـــزتي غــاصبـي * و تنهـــب داري قـــــطــاعيــــه
فأصبحت (أرشف) في محنتـي * (وقومي عن محــنتي لاهــيـــه)
و في سكرة ضيعوا عـــــزتـي * و لم يغـــن عني سلطــــانيــــه
وزودني العــــرب بــالصـلوات * و بالشـــعر و الخطب النـــاريه
وماذا عساه يفيـــد الكـــــــــلام * و مـــا ســـوف تصنع القافيــه؟
فلا الدمع يدفع خطبي الرهيــب * ولا دعـــــوات و رهـــــبــانيـه
فلوكـــان لي أمــر تدبيـــــرهــا * ( لما احترت في أمرها ثانــيــه)
و كنت الجــزائر في زحفهـــــا * و حققــت بالشــــعب آمــــاليـه
وأهويت بالفأس أذرو الجذوع * و أسحــق بالنعل ثـــــعبانيـــــه
و ألهبت فوق أرض الحمـــــى * و حــررت بالشعـب أوطــــانيه

الـــبناء الفكري10) الــبناء اللغوي)10)/
1-
بم استهل الشاعرنصه؟و على ماذا يدل؟ / 1-بنى الشاعر نصه على ضمير المتكلم،
2-
ما القضية التي يعالجها الشاعر؟ وضح / ما دوره في طرح القضية ؟
3-
من المتكلم؟ و من المخاطب؟، أوضح إجابتك / 2- استخدم الشاعر بعض الرموز اللغوية :
من خلال قرائن واردة في النص. [الخطب النارية،وهجت جراحاتي،أهويت بالفأس
4-
ما قيمة أن يتحدث الشاعر بلسان فلسطين؟ أذرو الجذوع،أسحق بالنعل ثعبانيه.]
5-
ما موقف الشاعر من أساليب نصرة فلسطين؟ / ماذا تمثل هذه الايـــحاءات؟
أيـــن تجـد ذلك ؟ 3- ضمن أي لون شعري تصنف النص؟ 6- القصيدة عاكسة لطموحات صاحبها . أين يتجلى / ما هدفه ؟
ذلك ؟ بين نزعـــته ./ 4-لهجة الصمود والتحدي واضحةفي النص
7-
لخص مضمون النص محترما التقنية./ أورد قرائن دالة على ذلك
5-
استخرج صورتين بيانيتين،حدد نوعهما ،
و قيمتهما البلاغية.
6-
حدد المحل الاعرابي لما بين قوسين





الموضوع الثاني:
النـــــص: ( من مقدمة ابن خلدون)
"
المغلوب مولع أبدا بالاقتداء بالغالب في شعاره و زيه و نحلته و سائر أحواله و عوائده، و السبب في ذلــــك
أن النفس أبدا تعتقد الكمال فيمن غلبها و انقادت إليه : إما لنظره الكمال بما وقر عندها من تعظيمه، أو لما تغالط
به من أن انقيادها ليس لغلب طبيعي إنما هو لكمال الغالب ، فإذا غالطت بذلك و اتصل لها حصل اعتقادا فانتحلت
جميع مذاهب الغالب و تشبهت به ،و ذلك هو الاقتداء، أو لما تراه،(-و الله أعلم-) من أن غلب الغالب لها ليس
بعصبية و لا قوة بأس،و إنما هو بما انتحلته من العوائد و المذاهب تغالط أيضا بذلك عن الغلب،و هذا راجع للأول
و لذلك ترى المغلوب يتشبه أبدا بالغالب في ملبسه و مركبه و سلاحه في اتخاذها و أشكالها ،بل وفي سائرأحواله.
و انظرذلك في الأبناء مع آبائهم كيف تجدهم متشبهين بهم دائما و ما ذلك إلا لاعتقادهم الكمال فيهم، و انظر
إلى كل قطرمن الأقطاركيف يغلب على أهله زي الحامية و جند السلطان في الأكثر لأنهم الغالبون لهم،حتى أنه
إذا كانت أمة تجاور أخرى و لها الغلب عليها،فيسري إليهم من هذا التشبه و الاقتداء حظ كبير، و تامل في هذا
قولهم العامة على دين ملوكها)،فإنه من بابه، إذ الملك غالب لمن (تحت يده)،و الرعية مقتدون به لاعتقاد الكمال
فيه اعتقاد الأبناء بآبائهم و المتعلمين بمعلمهم ، و الله العليم الحكيم و به سبحانه و تعالى التوفيق ."

البناء الفكري )10) البناء اللغوي 10)
1-
ضع عنوانا مناسبا للنـــــــص . 1-اعرب ما تحته خط اعراب افراد، و ما
2-
ما المجالات التي يقتدي فيها المغلوب بالغالب؟ بين قوسين اعراب جمل
3-
إلام ارجع ابن خلدون ولعه بتقليده؟ كيف فسر ذلك؟ 2- التكرارظاهرة بارزة في النص،فسرهذا
4-
حاول الكاتب أن يكون مقنعا فيما قاله،بم استعان التكرار و بين أثره في أداء المعنى.
في ذلك؟ مـــــــثل . 3- ما النمط الغالب في النص؟اذكرخصائصه
5-
ماذا يقصد الكاتب "العامة على دين ملوكها"؟ 4- على من يعود ضمير الغائب واسم
6-
انتقل الكاتب من الإجمال إلى التفصيل في الاشارة في قوله:..لنظره بالكمال،وانظر
أفكاره،بين موقعه من خلال النص بالشرح ذلك في الأبناء
5-
ما نوع الصورة؟ و ما بلاغتها فيما يلي:
-"
إذ الملك غالب لمن تحت يده"
-"
ترى المغلوب يتشبه أبدا بالغالب."

الموضوع الثالث


اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابهـــا

الــمـسـتـوى: الثالث:آ ف
المـــــدة:سـاعـتان اثنتان
النص:
(
اعلم أن اللّغات كلها شبيهة بالصناعة، إذ هي ملكة على اللّسان للعبارة عن المعاني، وجودتها أو قصورها بحسب تمام الملكة أو نقصانها وليس ذلك بالنظر إلى المفردات ، وإنما هو بالنظر إلى التراكيب.
فإذا حصلت الملكة التامة في تركيب للألفاظ المفردة للتعبير عن المعاني المقصودة ومراعاة التأليف الذي يطابق الكلام لمقتضى الحال، بلغ المتكلم حينئذ الغاية من مقصوده للسامع ، وهذا هو معنى البلاغة.
والملكات لا تحصل إلا بتكرار الأفعال لأن الفعل يقع أولا وتعود منه للذات صفة ، ثم تتكرر فتكون حالا، ومعنى الحال أنها صفة غير راسخة، ثم يزيد التكرار فتكون الملكة أي صفة راسخة.
فالمتكلم من العرب حين كانت ملكة اللغة العربية موجودة فيهم، يسمع كلام أهل جيله وأساليبهم في مخاطباتهم وكيفية تعبيرهم عن مقاصدهم كما يسمع الصبي استعمال المفردات في معانيها فيلقنها، ثم يسمع التراكيب بعدها فيلقنها كذلك، ثم لا يزال سماعهم لذلك يتجدد في كل لحظة ومن كل متكلم ،واستعماله يتكرر إلى أن يصير ذلك ملكة راسخة.)
ابن خلدون المقدمة
I.
الـبنـاء الـفـكـري:12ن
1)
ماهي اللغة في نظر ابن خلدون وبم يُقاس قصورها وجودتها؟
2)
ما هو تعريف كل من الملكة والبلاغة؟
3)
كيف تتحقق الملكة؟
4)
كيف كان العرب القدماء يحصلون الفصاحة اللغوية؟
5)
ما هو البناء الفكري للنص؟
6)
حدد النمط المهيمن للنص بالتعليل؟
II.
الـبنــاء اللغــوي:08ن
1)
يرى علماء اللغة في العصر الحديث :أنه لا معنى للفظ خارج السياق.
استخرج يتوافق مع هذه العبارة من النص.
2)
استخرج من الفقرة الأخيرة حروف العطف والجر وبين معانيها
3)
وجد النص في السياق التاريخي لعصر الضعف ، فهل يحمل خصائصه ؟علل.
4)
ما المغزى من استعمال الكاتب للفظة اعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rayane05batna.yoo7.com
زائر
زائر




الاختبار الأخير في مادة اللغة العربية و آدابها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاختبار الأخير في مادة اللغة العربية و آدابها   الاختبار الأخير في مادة اللغة العربية و آدابها I_icon_minitime01/08/12, 01:04 pm

شكر وعرفان رووووعوة لكم جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاختبار الأخير في مادة اللغة العربية و آدابها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها
» الاختبار الثاني في مادة اللغة الفرنسية للسنة 2 متوسط
»  اختبار الثالث في مادة اللغة العربية
»  اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية وآدابها
» موضوع اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حلم الحياة :: ®§][©][ التــــــــعليم والمعلم ][©][§® :: منتدى السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: